شـــمـــــس الـحـــــــــــــب
شـــمـــــس الـحـــــــــــــب
شـــمـــــس الـحـــــــــــــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


©¯`_._.-´¯`_._.-|!شـــمـــــس الـحـــــــــــــب|_._.-´¯`_._.-´¯©
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Osama
صاحب الموقع
صاحب الموقع
Mr.Osama


ذكر
عدد المساهمات : 119
نقاط : 362
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
في قلب حبيبتي
المزاج فرحان

يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي Empty
مُساهمةموضوع: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي   يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي Emptyالخميس مارس 25, 2010 1:03 pm

يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي 89978


حديث قدسى ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي )

تحريم الظلم


لما كانت حقيقة الظلم هي وضع الشيء في غير موضعه ،
نزه سبحانه نفسه عن الظلم
قال سبحانه :
{ إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ } ( النساء 40)
، وقال عز وجل : { وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ } (فصلت 46)
، فهو سبحانه أحكم الحاكمين ،
وأعدل العادلين ،
وكما حرم الظلم على نفسه جل وعلا فكذلك
حرمه على عباده ونهاهم أن يتظالموا فيما بينهم .


يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي Sigpic114430_1
والظلم نوعان
: ظلم العبد لنفسه ،
وأعظمه الشرك بالله عز وجل قال سبحانه :
{ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ } ( لقمان 13)
، لأن الشرك في حقيقته هو جعل المخلوق في منزلة الخالق ،
فهو وضع الأشياء في غير مواضعها ،
ثم يليه ارتكاب المعاصي على اختلاف أجناسها من كبائر وصغائر ،
فكل ذلك من ظلم العبد لنفسه بإيرادها موارد العذاب
والهلكة في الدنيا والآخرة ، قال سبحانه :
{ وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ } (البقرة 231) .


وأما النوع الثاني من أنواع الظلم :
فهو ظلم الإنسان لغيره بأخذ حقه أو الاعتداء عليه
في بدنه أو ماله أو عرضه أو نحو ذلك ،
وقد وردت النصوص كثيرة ترهب من الوقوع في هذا النوع ،
من ذلك - قوله - صلى الله عليه وسلم -
في خطبته في حجة الوداع
: (إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ،
كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ، في بلدكم هذا ) ،



افتقار الخلق إلى الله سبحانه


ثم بين جل وعلا أن الخلق كلهم مفتقرون إلى الله
في جلب ما ينفعهم ودفع ما يضرهم في شؤون دينهم ودنياهم ،
وأنهم لا يملكون لأنفسهم شيئا ،
فالهداية من الله ، والرزق بيد الله ،
والمغفرة من عند الله ،
ومن لم يتفضل الله عليه بالهداية والرزق فإنه يحرمهما ،
ومن لم يتفضل الله عليه بمغفرة ذنوبه أهلكته خطاياه ،
ولذلك فإن الله يحب أن يسأله العباد جميع مصالح دينهم ودنياهم
من طعام وشراب وكسوة وغير ذلك ،
كما يسألونه الهداية والمغفرة ،
وفي الحديث ( ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع )
رواه أبو يعلى وغيره وحسنه بعض أهل العلم ،
وكان بعض السلف يسأل الله في صلاته كل حوائجه
حتى ملح عجينه وعلف شاته .
يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي 120%20%28132%29
غنى الله عن خلقه



ثم بين جل وعلا غناه عن خلقه ،
وأن العباد لا يستطيعون أن يوصلوا إليه نفعا ولا ضرا ،
بل هو سبحانه غني عنهم وعن أعمالهم ،
لا تنفعه طاعة الطائعين ولا تضره معصية العاصين ،
ولكنه يحب من عباده أن يتقوه ويطيعوه ،
و يكره منهم أن يعصوه ، مع غناه عنهم ،
وهذا من كمال جوده وإحسانه إلى عباده ،
ومحبته لنفعهم ودفع الضر عنهم ،
قال سبحانه
:{ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ }
(فصلت 46) .

خزائن الله لا تنفد



ثم بين سبحانه كمال قدرته وسعة ملكه ،
وعظيم عطائه ،
وأن خزائنه لا تنفذ ، ولا تنقص بالعطاء ،
ولو أَعْطَي الأولين والآخرين من الجن والإنس ،
جميع ما سألوه في وقت واحد ،
وفي ذلك حثُ للخلق على سؤاله وحده ،
وإنزال حوائجهم به ،



وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه ،
عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
قال : ( يد الله ملأي لا تغيضها نفقة سحاء الليل والنهار ،
أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض
- أي لم ينقص - ما في يمينه ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shams-elhob.yoo7.com/forum.htm
 
يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـــمـــــس الـحـــــــــــــب :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: