imy_hassan عضو نشيط
عدد المساهمات : 118 نقاط : 339 تاريخ الميلاد : 02/10/1986 تاريخ التسجيل : 22/10/2010 العمر : 38 الموقع : في قلب اللي بيحبني خريجة منشغله البال
| موضوع: إمرأة لاينظر الله إليها *والله المستعان* الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 9:28 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان الا على الظالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :فهذا تعليق بسيط على حديث عظيم من أحاديث النبي الكريم فيه وعيد شديد للمراة المتمردة على زوجها بشتى انواع التمرد والنشوز التي لاتشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه وهذا هو نص الحديث : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لاينظر الله إلى امرأة لاتشكر لزوجها وهي لاتستغني عنه ) صحيح أخرجه النسائي وصححه الالباني رحمه الله وقال صلى الله عليه وسلم : " لا يشكر الله من لا يشكر الناس " رواه أحمد وأبوداود وصححه ابن حبان والألباني وقال النبي صلى الله عليه وسلم اثنان لا تجاوز صلاتهما رءوسهما : عبد آبق من مواليه حتى يرجع ، وامرأة عصت زوجها حتى ترجع ) صحيح الجامع 136 قد تتسائل الواحدة منا لماذا هذه الحقوق كلها للزوج ؟ الجواب : أولا: لان الله عزوجل فضل الرجل على المراة كما في قوله تعالى ولاتتمنو ما فضل الله به بعضكم على بعض ثانيا :لانه يعتبر سيدا وبعلا لها قال تعالى ( وألفيا سيدها لدىالباب ) ( يوسف : 25 ) أي : زوجها .ثالثا:لانها لاتستغني عنه في سفرها ولافي شؤنها كلها قال الله تعالى ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء : 34.وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم )) ، فقال رجل : يا رسول الله إنّي أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا ، وامرأة تريد الحج فقال : " اخرج معها )) [ البخاري : 1862] [ مسلم : 1341 رابعا:لانه يعتبر راع لها قال النبي صلى الله عليه وسلم كلكم راع و مسؤول عن رعيته حتى قال والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته متفق عليه عن ابن عمر رضي الله خامسا: لانها تعتبر ضعيفة ولا تتقوى الا بزوجها وقال – صلى الله عليه وسلم-: " إني أحرج عليكم حق الضعيفين : اليتيم والمرأة " . أخرجه أحمد(2/439)، وابن ماجة (3678) ، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي، وحسنه الألباني في الصحيحة(1015 سادسا:لانه سبب لها في دخول الجنة قال النبي صلى الله عليه وسلم ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة الودود الولود العؤود على زوجها التي إذا آذت أو أوذيت جاءت حتى تأخذ بيد زوجها ثم تقول والله لا أذوق غمضا حتى ترضى ) صحيح الجامع 2604 والعؤود هي التي تعود على زوجها بالنفع
وعن الحصين بن محصن رضي الله عنه أن عمة له أتت النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة ففرغت من حاجتها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم ( أذات زوج أنت ؟ ) قالت : نعم ، قال ( كيف أنت له ؟ ) قالت : ما آلوه إلا ما عجزت عنه ، قال ( فانظري .. ) الحديث ، والمعني في أي منزلة أنت منه أقريبة من مودّة مسعفة له عند شدته ملبية لدعوته ، أم متباعدة من مرامه كافرة لعشرته وإنعامه (فإنما هو ) أي الزوج ( جنتك ونارك ) أي هو سبب لدخولك الجنة برضاه عنك ، وسبب لدخولك النار بسخطه عليك فأحسني عشرته ولا تخالفي أمره فيما ليس بمعصيةوغيرها من الحقوق فكلمة لاتستغني عنه كلمة عامة تدخل تحتها كل ما تحتاجه المرة في حياتها فهي لاتستغني عنه طرفة عين والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد
| |
|